عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 10-24-2020
البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسام التواجد المميز 
 
 عضويتي » 463
 جيت فيذا » Sep 2020
 آخر حضور » 10-19-2021 (06:53 PM)
آبدآعاتي » 30,709
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » البرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond repute
 آوسِمتي » وسام التواجد المميز 
 
افتراضي هل نقول (مبروك) ام (مبارك)




موضوع: هل نقول (مبروك) ام (مبارك) ولماذا ؟

درج بيننا استخدام كلمة (مبروك) بينما ظهر في الآونة الأخيرة أناس يدعون إلى استخدام كلمة (مبارك)...فما هو الصحيح ؟ولماذا؟

نقول و بالله التوفيق:

الصحيح أن نقول (مبارك) لأن المقصود بالتهنئة قول (يُبَارِك الله لك في هذا) وللاختصار (يُبَارَك لك في هذا) وللاختصار أكثر يجب فقط أن نُعلم المستمع أن هذا الشيء قد تمت له البركة أي فُعلت أي أنه مفعولٌ به أي أننا يجب أن نصوغه على اسم مفعول والقاعدة في صياغة اسم المفعول : هو أنه يصاغ من الفعل المبني للمجهول فإذا كان الفعل ثلاثيًا صيغ على وزن(مفعول) مثل(فُعِلَ،مَفعُول...أُخِذَ ،مَأخُوذ) فإذا كان غير ثلاثيٍ صيغ بالخطوات التالية:
1- يقلب حرف المضارعة إلى ميم مضمومة.
2- يفتح ما قبل الآخر .

فكلمة (يُبَارَك) تصبح (مُبارَك)
والخطأ في المعنى واضح في كلمة (مبروك) فهي اسم مفعول على وزن (مفعول) أي أنها صيغت من الثلاثي (فُعِلَ) بُُرِكَ الذي بنائه للمعلوم (فَعَلَ) بَرَك إي: جلس (وتستخدم خاصة للجمال).
منقول.



كلمات البحث

خواطر ، اشعار ، ادب ، تصميمات ، مقالات





ig kr,g (lfv,;) hl (lfhv;)





رد مع اقتباس