الموضوع
:
وقفه مع الابداع.. لقاء مع الشاعر المبدع _ عبدالرحمن الجنوبي
عرض مشاركة واحدة
10-16-2018
#
18
عضويتي
»
22
جيت فيذا
»
Sep 2018
آخر حضور
»
07-11-2021 (09:32 PM)
آبدآعاتي
»
10,138
حاليآ في
»
دولتي الحبيبه
»
جنسي
»
التقييم
»
[IMG]
[/IMG]
ا
1/ ما هو الباب الذي تفتحه القصيدة لك سريعًا عند لقائك بها في مُنحدر اللغة؛ باب الطفولة، باب الحنين، باب الحب، باب النسيان، باب المرأة، باب المكان، باب الأم، باب الدهشة، باب الذكرى، باب الوجع، باب الأمل... وللشاعر في أبوابه أسرار وألغاز؟
ج/1 على حسب الباب الذي يصادفنا بنينا الحرف وحركنا القلم.
2 / من المحو نكتشف مجهول الكتابة، وعمق المخاطرة مع ضيافة القصيدة، من الذي يكون ضيفًا على الآخر القصيدة أم الشاعر؟ أم كلاهما في ضيافة متعة تفتك بتكهنات عرّافة؟
هل القصيدة قلعة الشاعر الدائمة يحتمي فيها وبها من عواصف الحزن والاغتراب والشجن، أم نافذة يطل منها على أشيائه السرية والحميمة؟
ج/2 يقولون دائما الضيف في حكم المضيف فلطالما الهمنا الفكر فنحن ضيوف على القصيدة ومعها نستمتع بما نكتب
القصيدة ليس حماية ولكن تعبير عن مايجول في الخاطر ويظهر على الواقع وعلى حسب الواقع يتم التعبير
3 / تلعب على الثقافة البصرية للقارئ من خلال التوزيع الفضائي للنص على صفحة المجموعة الشعرية، هل هذه التقنية الذكية تجعل من القصيدة لغة ولوحة؟ أم هو تدريب المخيلة على قراءة الشعر من مكان جمالي آخر؟
ج/3 التقنية قد تسهل انشاء القصيدة ولكن اللوحة نستطيع ان رسمها حسب ثقافتنا فقد رسمة القصيدة من زمن قديم دون تقنية وظهرت بجمالها الطبيعي والجيد
4 / - القصيدة امرأة غجرية مهذبة خائنة لجميع المواعيد المرتبة معها، كيف تلسع هذه الخيانة متخيلك بعد انتظار مخيب للأمل؟
ج/4 وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227) الشعراء
5 / - هل القصيدة عصية وعصبية دائمًا كامرأة متكبرة؟
ج/5 القصيدة الهام يحرك وجدان الشاعر واحيانا قد يعجز الشاعر عن كتابة بيت فماكل قصيدة تكتب بالهواء لابد ان يكون لها مايحرك فلو تكبرت القصيدة لما وجدنا شعراء
6/ حركة الشعر العربي في الخليج، هل هي امتداد للحركات الشعرية العالمية بما فيها المشرقية والمغربية وغيرها، أم نحتت لنفسها خريطة شعرية مغايرة احتفت بالعالم الجواني للذات الشاعرة ومعطيات الخارج؟
ج/6 الخليج هو جزء من العالم بأسره فماوجد في الخليج قد نجده في الدول الاخرى مع اختلاف اللغة فكل دوله لها لغتها في الشعر وغيره
7 / قراءة الإبداع بمختلف أجناسه على الشبكة العنكبوتية/ الإنترنيت، هل عوضت فعلاً حميمية ودفء ومتعة الكتاب الورقي؟
ج/7 لاننكر بان الشبكة العنكبوتية اخذلت القلم والورقة وقد عوضتنا عن حمل القلم وفرد الورقة وهذا بصراحة شي سلبي جدا فالورقة والقلم هما الاساس في الكتابة
8 / لكل شاعر مرجعياته التخيلية والجمالية لبناء عالمه الإبداعي، ما هي ينابيع ومجاري أنهارك الشعرية لتأسيس قصيدتك؟
ج/ 8 متنوع في انهار الشعر فعلى حسب ما يطرى على الخاطر استهلينا الانشاء
9 / أَحبّ المجموعات الشعريَّة إلى نفسك، ولماذا؟
ج/9 مجموعة الغزل ان كان سؤوالك يعني نوعية الشعر لكونها تصادفنا بستمرار فجد احيانا يكون الجو جميلا ونصفة تغزلا ولا يخلى من اضافة بعض التغزل بالجنس الاخر
10 / ماذا يعني لك أن تكون شاعرًا الآن؟
ج/10 يعني لي الكثير ولله الحمد ولم اكن من خلال هذا اللقاء شاعرا بل من ذو زمن طويل مع الشعر
وشكرآ
العفو اخي واقدم لك شكري ايضا على تواجدك واسئلتك التي كانت ممتعه لنا
ونرجو الله ان قد وفقنا في الاجابة التي تروق لك وللجميع
الملكة شهر زاد
معجب بهذا
فترة الأقامة :
2828 يوم
معدل التقييم :
زيارات الملف الشخصي :
53
إحصائية مشاركات »
المواضيـع
الــــــردود
[
+
]
[
+
]
بمـــعــدل :
3.59 يوميا
عبد الرحمن الجنوبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عبد الرحمن الجنوبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عبد الرحمن الجنوبي