الموضوع: الفخر
عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 08-01-2019
خلف الشبلي غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 131
 جيت فيذا » Feb 2019
 آخر حضور » 09-21-2023 (06:45 PM)
آبدآعاتي » 28,427
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » خلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond reputeخلف الشبلي has a reputation beyond repute
 
افتراضي الفخر













كل منا يفتخر بنفسه وباهله وبقبيلته ولامندوحه في ذلك لكن هذا الفخر يجب ان يكون في محله فلايدعيه الشخص
لجده وجده حصني جبان
لايعرف يستخدم
السيف ولاهو فارس
مشهور وانا ارى كثيرا من
الاوادم الاتكاليه على نظرية كان
ابي تزعم ان جدهم فعل كذا
وفعل كذا والجد مثل العبيد
الذين هربوا من الغنم التي سرقوها وبالطريق راوا عيونها تقدح
شرر من شدة الظلام فهربوا
منها ايضا ان الجد الشجاع
اوالكريم مجده يخصه
هو لايورثه لابناءه واحفاده لان الكروسومومات تختلف
الا انني اعتبر الجد الكريم
اوالشجاع اصل لهذا الذي
يدعي الكرم والشجاعه
ولاينافسه احد لكن
الضرب بالميت حرام ان
كان الاب مشهورا
وجاء له ابن جبان
فهل يصح ان يتحول
الجبان الى شجاع لان
جده ابن فلان الشجاع ؟
المهم ياسادة ياكرام
اننا نتفق على ان الفعل
ينسب لصاحبه لاالى
احفاده والحفيد قادر ان
يجدد مكرمة اباه بفعله
لابفعل اهله وياتي بجنس
العمل الذي قام به اباه
وكثيرة هذه الناس التي
تقوم بتلك الافعال
واضرب مثلا عليها في
ابن سويط شيخ الظفير
اشتهر بالبويت لانه فك
دخيله من اعداءه ووضعه
بالبويت وهو بيت لامه لم
يحصر الاتفاقية بين القبائل
في عدم استقبال اي
مجرم من اي قبيلة
لكن لمادخل ماجد
الحثربي الدخيل ببويت
والدة ابن سويط قبل
دخالته لان البويت لم
يحضر المعاهدة حيث
كان بالحج وبهذه الحيلة
فك ابن سويط دخيله
فهذا فعل قديم قام
به ابن سويط وبالحاضر
قبل شهور فك ابن
سويط الحفيد دخيله
الذي دخل بيته من
الشرطة التي كانت
تطارده فاحيا بفعله
فعل جده الاول وهذا
ماعناه الشاعر الرصافي
الشاعر العراقي الكبير
يالابيات الني قالها
وشرُّ العالمين ذوو خُمولٍ *** إذا فاخَرْتَهُمْ ذكروا الجدودا
وخيرُ الناسِ ذو حسبٍ قديمٍ *** أقام لنفسهِ حسباً جديدا
وهذه الابيات الجميلة اعجبتني كثيرا وذكرتني بقصة ابن سويط وحكايات اخرى كثيرة تدل على ان الفرع قد ياتي بذات افعال الاصل والعكس قد لايتحقق فلماذا الفخر بالاباء والاجداد وكان ابي مع ان الفتى الحقيقي والشجاع من قال هاانذا يابعد حيي.......!!!

تحياتي

بقلمي

المتر


الموضوع الأصلي: الفخر || الكاتب: خلف الشبلي || المصدر: مملكة السلطانة شهرزاد

كلمات البحث

خواطر ، اشعار ، ادب ، تصميمات ، مقالات





hgtov hgt[v




 توقيع : خلف الشبلي






رد مع اقتباس