12-09-2018
|
#39
|
أكره الحفظ !؟
مع أنني أحفظ كل ما يقع تحت نظري عن ظهر قلب والحفظ شرٌ لا بد منه خصوصًا لِطالب العلم لكني أدركتُ حقًا أن الحفظ لا يجدي نفعًا لذلك العرب قالت"فهم سطرين خير من حفظ وقرين و مذاكرة اثنين خير من هاتين" ولعل العلم فطنة ودراية أكثر منه سماعًا وروايةً ولكن الحفظ قبل الفهم لذلك قلت آنفًا شرٌ لا بد منه ولم أجدْ حلاً لهذا إلا أن يكون بين البينين يكون مُتضارعًا بين الحفظ والفهم والله أعلم
|
|
|
|
|