04-01-2019
|
04-01-2019
|
#2
|
المورس شغلي قديما له نظام ينفرد به فالمورس اخذ اسم مخترعه ونظامه هو لغة وله اصوات تميز كل حرف عن الاخر فكمانتكلم نجن العربي ولكل شخص له صوت خاص به كذلك المورس له لغة ولهجة واصوات خاصة به وكما تختلف نبراتنا عن بعض كذلك الحروف في المورس تختلف اصواتها عن بعضها لتميزها ولكل حرف له لغة ونبرة
فمثلا الالف =. ـــــ والباء ــــ. والجيم=. ـــــ ـــــ ــــــ
مثلا خلف =خ ـــــــ ــــــــ ــــــــ /ل. ـــــــــــ ../ف.ــــ ــــ ـــــــ
وهذه بعض اسماء حروف المورس حيث يتم ارسالها عبر المفتاح اللي بالصورة الى المستلم فيجي كل حرف له نغمة وصوت مع الايام نعرف نغمة كل حرف ونكتبه على الورق لمايرسله لنا المقابل واستلام المورس له سرعات تبدا من 1 الى 30كلمة بالدقيقة والحروف مشفرة على من لايفقه المورس لكن من يعرف المورس يستطيع ان يعرف الكلام المتبادل بين الجيوش كانت اجمل نغمة للمورس النغمة البغدادية
كان اللي يعرف المورس له ميزة على غيره والمورس يوصل مسافات بعيده الان اندثر المورس عقب عصر الثورة في الاتصالات والاقمار الصناعية
تحياتي
|
|
|
|
04-01-2019
|
#3
|

04-02-2019
|
#4
|
تسلم ع هالاختيار الذوق
ماننحرم
..
|
|
|
|
04-02-2019
|
#5
|


 
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبي ركاده مشاهدة المشاركة
وانا اقوول وش ذا الوطوطه على بالي خربان او شي
اثره عشان هالشي
الوطوطه احلا صوت تعايشت معه
ي بعد حيي
هذي تجي في في ايباد آذآ مآعندك شبكة , آو بيخلص الشحن ..
ايوه يابعد حي
خلف بعد تستخدم في نظام الجاسوسيه
لا .... تستخدم نغمات المورس بالاتصال بين الوحدات العسكرية المتقدمة صوب العدو والجاسوسية لها نظمها الخاصة والمورس والشيفرة لضمان وصول المعلومه للقائد المتمركز بالقرب من العدو معي ذكريات جميلة عن المورس لكنها سرية
زمان الطيبين
يعني تكون شفرات بينهم وينقلون المعلومات التجسسيه والمهمات لبعض عن طريق هالشفره
ليس معلومات تجسسية بل وسيلة اتصال عادية
بعد تستخدم فى الاتصالات والراديو
مدري احس كان استخدامها عسكري اكثر شي
اكثر شي تستخدم بالمهمات العسكرية لكن هناك جمعية هواة المورس تستقبل الهواة وتتعلم وقد علمت ناس قيادات بهذا العمل
بعد حيي خلف
[COLOR="White"]بعد حيي ياركاده اسولف لك سالفه تونسك
كان احد الزملاء المشهود لهم بالمورس جالس ف بيته بالحفر من جيراني واذا بضيف يزوره في بيته وكان هذا الضيف حذر منه لايذبح له ذبيحه ولايبي الضيف يخسر المعزب
الا ان راعي البيت كان يعرف المورس واخوه ايضا يعرف فدق على النجر بالمورس يامره ان يذبح للضيف فقام اخوه وجاب له ذبيحه فذبحها وقلطها للضيف فاستغرب الضيف لانه لم يغادره صاحب البيت بل جالس امامه فكيف ذبح له وهو لايعلم لكن زميلي افهمه السالفه وضحك الجميع قبل يومين رايت هذا الشخص وذكرته بالسالفه فانبسط اعلمك كيف قال له قم اذبح
.ــــ/ــــــ ـــــ ../ــــــ .../..= اذبح
موضوع جديد علي واول مره اسمع عن هذي الشفره بأيام الطيبين هذي كانت مالاحقنا عليها بس نسمع عنها
صدقتي هذا كان اسلوب القدماء بالاتصالات مالحقتي عليها وانا اقصد ان اعلمكم ثقافة الماضي من باب العلم بالشي ولاالجهل فيه اوكي؟
بعد حيي
الان تغير كل شي حتى الاكل تغير
خلف الشبلي
اعتذر علي الاطاله بشكرك علي الموضوع
بالعكس انا احب الاطالة اذا فيها افادة
تقبلي شكري
|
|
|
|
04-02-2019
|
#6
|
كان احد الزملاء المشهود لهم بالمورس ف بيته بالحفر من جيراني واذا بضيف يزوره في بيته وكان هذا الضيف حذر منه لايذبح له ذبيحه ولايبي الضيف يخسر المعزب
الا ان راعي البيت كان يعرف المورس واخوه ايضا يعرف فدق على النجر بالمورس يامره ان يذبح للضيف فقام اخوه وجاب له ذبيحه فذبحها وقلطها للضيف فاستغرب الضيف لانه لم يغادره صاحب البيت بل جالس امامه فكيف ذبح له وهو لايعلم لكن زميلي افهمه السالفه وضحك الجميع قبل يومين رايت هذا الشخص وذكرته بالسالفه فانبسط اعلمك كيف قال له قم اذبح
.ــــ/ــــــ ـــــ ../ــــــ .../..= اذبح [/color]
هههههاي حلو أكيد بيستغرب الضيف كل شي جاهز أمامه وانت مرياح هههههاي
صدقتي هذا كان اسلوب القدماء بالاتصالات مالحقتي عليها وانا اقصد ان اعلمكم ثقافة الماضي من باب العلم بالشي ولاالجهل فيه اوك
همم اوك وشي جميل اننا نتعلم مالم نتعلمه
ونعرف أشياء مانعرفه
تقبلي شكري[/color]
|
|
|
|
04-02-2019
|
#7
|
لا تعبي نفسك مع هذا الشايب
ههههههههه
والله يا صديقي خلف انك امير
ومعلوماتك غانمه وكلنا نحبك
ونحب معلوماتك الطيبه
بارك الله فيك
|
|
|
|
04-02-2019
|
#8
|
معلومات حلوة وكانك تعرف الشغل عليه وما ناسي كل هل السنين
يدوم عليك صحة الذاكرة حتى تمتعنا
بذكريات جميلة من الماضي
سلمت وغنمت استاذنا خلف الطيب
|
|
|
|
04-02-2019
|
#9
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خليفة
لا تعبي نفسك مع هذا الشايب
ههههههههه
والله يا صديقي خلف انك امير
ومعلوماتك غانمه وكلنا نحبك
ونحب معلوماتك الطيبه
بارك الله فيك
هههههههه
لاتغار مني ياعميمي ؟ فانت لازلت شابا غضا قلبك ابيض
اعلم حبك لي ولولم تحبني ماانتشلتني وجعلتني اغرد بحرية هنا على كيفي
فشكرا لك عزيزي ابا خليفه
الله يحفظك
|
|
|
|
04-02-2019
|
#10
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافي
معلومات حلوة وكانك تعرف الشغل عليه وما ناسي كل هل السنين
يدوم عليك صحة الذاكرة حتى تمتعنا
بذكريات جميلة من الماضي
سلمت وغنمت استاذنا خلف الطيب
الله يسسلمك واشكرك على كلماتك
الجميلة بحقي
لازلت اذكر الكثير لكن استلامي للكلمات
بذبذبة المورس اصبح بطيئا مش مثل اول
اول كنا نستلم نغمات المورس بسرعة جنونية
اذكر اننا تبارينا مع الاردنيين وفزنا عليهم بالمورس
باللغة الانجليزية حتى ان المدرب الاردني
غضب على ربعه الاردنيين
تم ذلك بفضل الله ثم بفضل اخونا سالم القحطاني
كان اقوى مستقبل للمورس على عهدنا
مااعرف وين راح لكن اعتقد انه بنجران اوجازان
المورس الان انقرض حيث حلت مكانه وسائل
اتصالات حديثه
لازال احد الشيبان يستخدم نغمة المورسفي جواله
هههه شيء حلو ان لاتنسى الماضي بزينه وشينه
تحياتي للوافي
|
|
|
|
|
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
|
|
|
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
|
|
| | | | | | | | | |