ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، باسم العوادي، قوله إن "رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجه لاعتماد التركمانية لغة ثالثة في المخاطبات ضمن الحدود الإدارية لمحافظة كركوك".
وأضاف في بيان أن الحكومة استندت إلى "قانون اللغات الرسمية الذي صوت عليه البرلمان العراقي في 2014"، مشيرا إلى أنه ينص على "أن اللغة التركمانية والسريانية لغتان رسميتان في الوحدات الإدارية التي يشكل التركمان أو السريان فيها كثافة سكانية".
وأوضح العوادي أن هذا القرار يؤكد أن "الحكومة تنظر بعين المساواة لكل فئات الشعب العراقي".
وبموجب المادة الثالثة من قانون اللغات الرسمية في العراق، تعتبر "العربية والكردية" اللغتان الرسميتان في العراق.
ويشير هذا القانون إلى أن اللغات الرسمية سيتم استخدامها في "الجريدة الرسمية.. والاجتماعات الرسمية، ومجلس النواب ورئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء الاتحادي، ومجلس القضاء الأعلى، والمؤسسات الاتحادية".
ولا تمتنع القوانين العراقية من تدريس اللغات الأخرى في المدارس، إذ يتيح القانون "فتح مدارس لجميع المراحل للتدريس باللغة العربية أو الكردية أو التركمانية او السريانية أو الأرمنية".
الف شكر لكِم على الموضوع الراقى
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه...
وفي انتظاااارجديدكم دائما
.*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.