02-27-2019
|
02-27-2019
|
#2
|
مالي لاارى الضيوف معي فانا تعودت عليهم لاسهر معهم واكتب على وحيهم ارجوتفعيل هذه الخاصية لاشعر ان لي مشاهدين اوكيه؟
|
|
|
|
02-28-2019
|
#3
|

لكثرة فائدة الكمأ ونكهته
في الطبخ ومذاقه
لقد اعتاد الأغنياء والميسورون ..
على شراء كميات كبيرة من (الكمأ) أثناء ورودها إلى السوق في موسمها من أجل تخزينها ..وإخراجها وطبخها في الفصول التي تختفي فيها،
ذَلِك أن موسمها ربيعي فقط،
أما في الفصول الأخرى فإنها لا تظهر
في الأسواق.
إن أفضل وقت للبحث عن (الجما) هو عند الفجر أو الأصيل حين تكشف أشعة الشمس الخفيفة، أي تغير بسيط يعتري سطح الرمال. وعند العثور عليه يجب حفظه في مكان مظلم، وبارد والأفضل وضعه في سلة، وعدم وضعه في كيس بلاستيكي، لتجنب فساده وتغير مذاقه.
ويبدو أن العرب كانت تعرف كيف تحتفظ به برهة من الزمن. يقال: إن الخليفة هشام بن عبد الملك كتب إلى عامل قد بعث إِلَيْه بكمأة: قد وصلت الكمأة وهي أربعون وقد تغير بعضها. فإذا بعثت شيئاً فأجد حشوها في الظرف بالرمل حتى لا يضطرب ولا يصيب بعضها بعضاً.
وقد ورد في الصحيحين عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ». وفي رواية: «دواءٌ للعين». يقال: إن الكَمْأة من المَنِّ، أي: من جنسه، تشبيها بالمنِّ الذي أُنزل على بني إسرائيل، لأنها لا تُغرس ولا تُسقى، ولا تُعتَمل، كما يُعتمل سائر نبات الأرض، وقد يكون معناها مِن مَنِّ الله وتَطَوُّلِه وفضله ورفقه بعباده، إذ هي من جُملة نِعمه. ويقال: "مِنَ المَنّ" أي مما منَّ الله به على خلقه بلا زرع ولا تكلف سقي.
موضوع رائع ..
واعجابي وتقييمي
((بالمناسبه كل اعضاء المنتدى معزومين عندك
على الفقع ))
بشرط ان يكون من
جمعك انت .. هههه
ايش رأيك ؟؟
قلائد الجوري تحيه
|
|
|
|
02-28-2019
|
#4
|

|
|
|
|
02-28-2019
|
#5
|


 
[center][font="arial"][size="5"][quote=الملكة شهر زاد;19606]لكثرة فائدة الكمأ ونكهته
في الطبخ ومذاقه
لقد اعتاد الأغنياء والميسورون ..
على شراء كميات كبيرة من (الكمأ) أثناء ورودها إلى السوق في موسمها من أجل تخزينها ..وإخراجها وطبخها في الفصول التي تختفي فيها،
ذَلِك أن موسمها ربيعي فقط،
أما في الفصول الأخرى فإنها لا تظهر
في الأسواق.
إن أفضل وقت للبحث عن (الجما) هو عند الفجر أو الأصيل حين تكشف أشعة الشمس الخفيفة، أي تغير بسيط يعتري سطح الرمال. وعند العثور عليه يجب حفظه في مكان مظلم، وبارد والأفضل وضعه في سلة، وعدم وضعه في كيس بلاستيكي، لتجنب فساده وتغير مذاقه.
ويبدو أن العرب كانت تعرف كيف تحتفظ به برهة من الزمن. يقال: إن الخليفة هشام بن عبد الملك كتب إلى عامل قد بعث إِلَيْه بكمأة: قد وصلت الكمأة وهي أربعون وقد تغير بعضها. فإذا بعثت شيئاً فأجد حشوها في الظرف بالرمل حتى لا يضطرب ولا يصيب بعضها بعضاً.
وقد ورد في الصحيحين عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ». وفي رواية: «دواءٌ للعين». يقال: إن الكَمْأة من المَنِّ، أي: من جنسه، تشبيها بالمنِّ الذي أُنزل على بني إسرائيل، لأنها لا تُغرس ولا تُسقى، ولا تُعتَمل، كما يُعتمل سائر نبات الأرض، وقد يكون معناها مِن مَنِّ الله وتَطَوُّلِه وفضله ورفقه بعباده، إذ هي من جُملة نِعمه. ويقال: "مِنَ المَنّ" أي مما منَّ الله به على خلقه بلا زرع ولا تكلف سقي.
موضوع رائع ..
واعجابي وتقييمي
((بالمناسبه كل اعضاء المنتدى معزومين عندك
على الفقع ))
بشرط ان يكون من
جمعك انت .. هههه
ايش رأيك ؟؟
قلائد الجوري تحيه
ههههههههههههههه
والله ارحب فيكم كلكم ويسعدني ذلك بس ساشتري لكم الفقع من السوق لانه اصبح محظورا عليه وانقرض بالاماكن الغير ممنوعه
لكن ان ساعدني ابوخليفه يمكن اقول يمكن نجيب لكم كيلو والكيلو لايشبع اي عضوه من الصبايا هههههههه
اشكرك ويشكرك معي كل من قرا مداخلتك الجميلة المفيدة التي زادت في رصيد الثقافة والعلم الشي الكثير الى المخزون عندنا
تقبلي شكري مع تحياتي
|
|
|
|
02-28-2019
|
#6
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العبوق
شكرا لكم
مشاركة قيمة
تسلم شكرا لك
|
|
|
|
02-28-2019
|
#7
|
خلف الشبلي
موضوع جميل ومداخلات اجمل
يعطيك العافيه ولا ننحرم
من روعة تواجدك
ومواضيعك الحلوه
ولا يهمك
انا اول المتطوعات في اعداد العزومه
ههههه
شكرا لروحك وطيبة قلبك
|
|
|
|
02-28-2019
|
#8
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معزوفه
خلف الشبلي
موضوع جميل ومداخلات اجمل
يعطيك العافيه ولا ننحرم
من روعة تواجدك
ومواضيعك الحلوه
ولا يهمك
انا اول المتطوعات في اعداد العزومه
ههههه
شكرا لروحك وطيبة قلبك
والله وكفوو انتي بنت رجال قدها وقدود
بلاكت اخشى ان لاتتحملين جو الصحراء خاصة ان في البر ذيابة مهاجرة لنا فان كان قلبك قلب اسد فحياك تعالي تتطوعي
اما ان كنتي زيهم تخافين من العصفوره لابالله ابقي بمكانك افضل واحسن لك هههههههه
فيه قصة عن الذيب
حصلت لرجل تركوه اهله بالمراح يعني المكان ورحلوا وخلوه وحيدا ياعيني وهو مريض بالجدري حيث كان البدو يتركون مريض الجدري بديارهم ويرحلون لانه مافيه علاج هاكالايام فجاه الذيب بالليل وعرف الرجل نهايته اقتربت فاخذ يناشد الذيب ويستعطفه ان لايقتله وقام يقصد عليه ويقول
ياذيب لاتاكل يميني والارداف ....هلي رحلوا والعرب فارقوني
ليامت حطوني على راس مشراف .....يغدي الهوا يذعذع محاجر عيوني
قصيدة حزينه بس ولايهمك نحميك من الذيابة واشباه الذيابه
تقبلي شكري على مداخلتك الجميلة
كوني بخير
|
|
|
|
02-28-2019
|
#9
|
اسعدني مقالك الموسوم والمميز والمفيد بالمعلومات عن الفقع وهذه الايام فعلا سوق الفقع رائجة الى حد ما رغم ان سعر الكيلو الواحد بحدود 11الى13 دولار وهي فرصة لاصحاب الاختصاص وعلما ان محافظتنا تتقاسم مع الاراضي السعودية منابت الفقع من جهة السماوة والناصرية والبصرة ويعتبر هذا الموسم مشترك مابيننا وتسبقه مواسم اخرى لكنها انقرضت تقريبا من زمن يسبق زمننا بقليل لكن ما يروه اهلنا عن الجراد القادم من الاراضي السعودية نحو العراق كان ايظا مصدر غذاء غني بالبروتين والفوائد الاخرى وكانوا اهلنا يخزنوه في اكياس الطحين الفارغة لحين الجفاف... تلك هي انعام الطبيعة للبشر اما اليوم قلت مصادره بسبب المكافحة بالسموم والمواد الكيمياويه فانقرض تقريبا وصار التحدث عنه داخل متحف الاثار فقط هههه
تحياتي مقرونة بالمودة لسموكم
|
|
|
|
02-28-2019
|
#10
|


 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافي
اسعدني مقالك الموسوم والمميز والمفيد بالمعلومات عن الفقع وهذه الايام فعلا سوق الفقع رائجة الى حد ما رغم ان سعر الكيلو الواحد بحدود 11الى13 دولار وهي فرصة لاصحاب الاختصاص وعلما ان محافظتنا تتقاسم مع الاراضي السعودية منابت الفقع من جهة السماوة والناصرية والبصرة ويعتبر هذا الموسم مشترك مابيننا وتسبقه مواسم اخرى لكنها انقرضت تقريبا من زمن يسبق زمننا بقليل لكن ما يروه اهلنا عن الجراد القادم من الاراضي السعودية نحو العراق كان ايظا مصدر غذاء غني بالبروتين والفوائد الاخرى وكانوا اهلنا يخزنوه في اكياس الطحين الفارغة لحين الجفاف... تلك هي انعام الطبيعة للبشر اما اليوم قلت مصادره بسبب المكافحة بالسموم والمواد الكيمياويه فانقرض تقريبا وصار التحدث عنه داخل متحف الاثار فقط هههه
تحياتي مقرونة بالمودة لسموكم
صدقت انها انعام موجد الطبيعة وخالقها علينا اشكرك على اثراء الموضوع بمعلومات جديدة ومفيدة عن الجراد فالجراد مفيد لصحة الانسان مع ان البعض ينتقد اكل الجراد ضيمك مايعرفون فوائده هههه
سعر الفقع عندنا مرتفع نشتري كريتين فقع بالف ريال سمعت ان سعره عندكم ب15ريال يابلاش
اشكرك صديقي الوافي على مشاركتك الجميلة
تقبل تحياتي
|
|
|
|
| أدوات الموضوع |
إبحث في الموضوع |
|
|
|
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
|
|
| | | | | | | | | |