12-16-2018
|
|
|
|
|
| |
عضويتي
»
47
|
جيت فيذا
»
Oct 2018
|
آخر حضور
»
03-25-2023 (09:23 PM)
|
آبدآعاتي
»
6,702
|
حاليآ في
»
سوريه
|
دولتي الحبيبه
»
|
جنسي
»
|
التقييم
»
         
|
آوسِمتي
»
|
|
| |
|
|
بلغ شكري لحسادي
اوصلوا شكري الى حسادي
كنت جالسا أقراء بعض الردود على مقالة قد كتبتها ونشرت
في عدة صحف و كان هناك ردا لاحدا القراء شديد اللهجة
عديم الفائدة فهو نقد ولكنه ليس بناء , وفي أثناء الرد قال
(هذا القلم مريض)
فغضبت
وكنت أريد النيل منه اعتقادا مني بأنه دفاعا عن النفس ,
وإذا بي امتطي صهوة القلم لكي أتسامر معه.
فقال لي القلم : أوصل شكري إلى حسادي.
فقلت له : لم افهم.
فقال : من السهل أن تصنع لنفسك عداوات ولن يكلفك الأمر إلا بعضا من الحمق وسوء المعاملة و التدبير.
فقلت له : ما الذي دعاك إلى قول هذا.
فقال : الم تقرأ ما كتبه الشيخ سلمان العودة
((كم اشعر بالسعادة و الرضا حينما
أتذكر أنني تجرعت بعض المرارات من إخوة اعزه ,
ربما لا يروق لهم هذا الوصف , ولكنني أقوله صادقا , لأني اعلم أن ما بيني
و بينهم من المشتركات تفوق بكثير نقاط الاختلاف)).
إن أسوا صناعة في الحياة هي صناعة الأعداء ، ولكن من الحكمة أن تصبر على المخالف وان تدفع بالتي هي أحسن
،
يقول تعالى ((فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم )). (فصلت : 34).
يا من تضايقه الافعال
من التي ومن الذي
ادفع فديتك بالتي
حتى ترى فإذا الذي
ثم قال لي : يا صاحبي إن النقد الذي يوجه إليك يساوي قيمتك ؛ إذا لم تنقد فاعلم انك تسير في الطريق الخطاء.
يقول روسو : كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم و المحن.
وقد ذكر أن العقاد قال لأحد الشاكين (اجمع لي كل المقالات التي هاجمتك , فجمعها .
فقال له : رتبها وضع قدميك عليها فلما فعل قال له العقاد :
لقد ارتفعت عن مستوى الأرض بمقدار هذا الهجوم ولو زادوا في نقدهم لزاد ارتفاعك).
يقول ابن الوزير :
وشكوت من ظلم الحسود ولن تجد
ذا سؤدد إلا أصيب بحسد
ثم قلت لصاحبي القلم : أوصل شكري إلى حسادي ...
فهم الذين علموني أن اصبر , و ادفع بالتي هي أحسن , واعرض , عندما يتهجم على بعض
الحاسدين بنقد غير بناء أو رد شديد الغلظة دون ارتباك ,
وهم الذين علموني كيف امضي في طريقي دون تردد أو خوف
أوصل شكري إلى حسادي ...
فهم الذين علموني كيفية التعايش مع النفس بصوره متناسقة دون الانجراف إلى المدح الزائف
, أو الثناء المفرط , أو الإعجاب الزائد في غير محله.
أوصل شكري إلى حسادي ...
فهم من صنعوا التوازن في الفكرة ، فقد يعطى الإنسان أكثر من ما يجب , فهم الذين
يتقنون التوازن في المراجعة و التصويب -حتى لو لم يريدونه-.
أوصل شكري إلى حسادي ...
فهم من علمني كيف أتأمل في الكلام الموجه إلي , فقد يكون صوابا ، دون الانهماك في الرد و الدفاع.
أوصل شكري إلى حسادي ...
فهم من عرفني عليك أيها الصادق الأمين , القوي الرشيد , الصديق الصدوق
, الذي أبحر معه في كل ما كان يخالجني من مواضيع جمة ,
و ضغوط عامه ، دون التذمر.
قل لهم شكراً أيها الحساد ...
على كل ما تقدمون , ولا أريد منكم أن تنتصروا لأنفسكم مني فانا منكم
ولست عدوا يتربص بكم , فلو نظرنا إلى الاختلافات
التي بيني و بينكم فلن تكون أكثر من نقاط الاتفاق , فنحن نتفق انه لا اله إلا الله
, وان محمدا عبده ورسوله , وان الصلاة عمود الدين ,
و إن اليهود قد اغتصبوا فلسطين.
شكرا لكم أيها الأصدقاء .... والسلام .
ثم قال القلم : عظمة عقلك تخلق لك الحساد , و عظمة قلبك تخلق لك الأصدقاء.
دمتم بخير

|
|
|
|
12-17-2018
|
#2
|
دام التألق ... ودام عطاء قلمك
كل الشكر لهذا الإبداع
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!*
ارق التحآيآ لك*
ودي وعبق وردي
|
|
|
|
12-23-2018
|
#3
|
طرح جـميل وراقـي .. !!
دام التألق... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع,والتميز
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!!
ودي وعبق وردي ..
|
|
|
|
05-24-2019
|
#4
|
صــــادق الـــــوعــــد
سلمت آياديك ع انتقآءك الرآئع
يعطيك العافيه
ودآام نبض عطآءك المميز
بآقات من الجوري لروحك
|
|
|
|
06-16-2019
|
#5
|
اختيار موفق وطرح مميز
يعطيك العافيه مبدع كعادتك
تقديري و احترامي لك
|
|
|
|
06-18-2019
|
#6
|
ومضه القْ
ننهل من كوثر جمالها الكثير
منكم نقتبس الألق
لاحرمنا هذا الوهج المتميز
إجلالْ ..
|
|
|
|
|
|
|
|
|
.
|
06-18-2019
|
#7
|
ابدعت فــي طرحك الرائع
يدوم الابداع والتميز الراقى
لكم كل الود والاحترام
|
|
|
|
01-10-2020
|
#8
|
موضوع جميل جداً
أبدعتم بأنتقآئكم لهُ يالغالين
شكرآ جزيلآ لكم يآ ورود ع حسن الانتقآء
ربي يعطيكم كُل العافيهَ
ومآ يحرمنـآ منـكم
متميزون
ومتألقون
ومُبدعون
دوماً وبكُل مآ تنتقون
سلمت يدآكم وبوركت
في انتظار القـآدم بـ شوق لآ ينتهـي
دمتم بألف خير
~..ـجورياتي..~
|
|
|
|
01-12-2020
|
#9
|
تسلم الأيادي على ما قدمت
ننتظر جديدك بكل شوق
تقبل مني أعطر التحايا
|
|
|
|
01-12-2020
|
#10
|
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
|
|
|
|
| أدوات الموضوع |
إبحث في الموضوع |
|
|
|
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
|
|
| | | | | | | | | |