نُغالب الآلام بالآمال..
ونستدفع قدراً بقدرٍ
آخذين بالأسباب نُتبعها بأحسنها سبباً. مسكونين بثقة مطلقة في معية الله
التي لا تُغادر وحشة على امتداد طريقنا إليه سبحانه وتعالى.
لا تتعجل تحقيق ما تتمناه..
فتندم على فوات ما لا يتحقق تماماً إلا بالتأني
ولا تتأجل فتهرم بطول الأمل والتسويف
دون أن تظفر بما تريد
وكن فيما بين ذلك قواماً.
حين يحب البعض لضميره أن يخدعه
فيكذّب عينيه
ويتبرأ من إنسانيته.
ويرضى لغيره ما لا يرضاه لنفسه
يفعل ذلك بينما يُقبِلُ على قدره إقبال الفراشة على النار !
فلا تكن بُنَيَّ من هؤلاء.
إن كثيراً من حفظة القرآن
يشوشون على الناس فهمه ببشاعة خصالهم
ويلهونهم عن تدبر آياته بشناعة مسالكهم.. !
فلا تجعل من بعض تصرفاتك المُلغِزةَ
حائلاً
دون فهم مخالطيك للقرآن بشكل جيد!.
إياك ومتابعة هواك فيما تحب أو تكره
فما رأيتُ إلهاً أكثر عبادة في عالمنا من الهوى
وليكن ميزانك في الحياة عقلك المتسامي بشرع الله
وفطرتك المسنودة بضمير حي لا يموت.
من كان سبباً في حياتك..
فلا تكن سبباً في موته
ومن حاول إسعادك فأخفق
ليس كمن حاول إتعاسك فأخفق
ومن أكرمك فلا تهنه يوماً، ولا تكن معه لئيماً
واحذر أن تترفع مع من تواضع لك وتذلل!.
الاحترام: أن تفترض للناس حرمةً تحفظ دماءهم وأموالهم وأعراضهم وديارهم من شر عينيك أو لسانك أو يدك
وأن تجعل لهم حرماً آمناً من كل مكروه يمكن أن يلحقهم بسببك
وهكذا عندي فقه الاحترام
وهو غير التوقير.
إذا تثاقل مسعاك إلى الخير
وإذا لم يطاوعك لسانك في معروف
وإذا أبطأ بك قلبك عن الرغبة في بِرِّ
فطهِّر صدرك ببرد الاحتساب والاستغفار
واعف واصفح وسامح
وأحسن لمن أساء إليك!.
إذا رأيتني أثقلت عليك بنصحي وتذكيري
فلا تثريب عليك أن تقول: حسبك
فما أريد أن أشق عليك
إن الدواء مهما كان مفيدًا، فلا يُعطى إلا برضى
ولا يُؤخذ إلا بحساب!.
كل الشكر لروعة طرحك القيم والمفيد
لـ عطرك الفواح في ارجاء المنتدى كل الأمتنان
أتمنى أن لاننــحرم طلتك الربيعية
لك أجمل التحايا و أعذب الأمنيات
عناقيد من الجوري تطوقك فرحاا
دمت بطاعة الله
تحيتي واعجابي وتقييمي