ننتظر تسجيلك هـنـا

 

{ إعلانات شهرزاد الادبيه اَلًيومُية ) ~
 
 
   
{ مركز تحميل الصور الملفات  )
   
( فعاليات شهرزاد الادبيه )  
 
 

 



الثقافه العامه ¬ ¬ قلم يحاور الواقع بتجدد مستمر .

آخر 20 مشاركات
دراسة تكشف سبب القبة الحرارية التي تخنق أوروبا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 05:01 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          لا تحتاج للإنجليزية.. ما هي عاصمة العرب في أميركا؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 04:54 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          هل تغسل الأرز قبل الطهي؟ ما كشفته الدراسات قد يغيّر عادة يتبعها الملايين (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 04:49 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          دراسة: الحمض النووي البشري يبقى على جدران الكهوف لآلاف السنين (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 04:40 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          موعد مباراة العراق والسنغال.. مواجهة المصير وحسابات التأهل المعقدة في كأس العالم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 04:35 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          الطائرات المسيّرة.. التهديد الصامت الذي يربك المنظومات الأمنية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 04:30 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          عراق مكتظ بالمركبات.. معادلة الاختناق المروري والخسارات المستمرة - عاجل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 04:27 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          حرف وقلب وقمر (حصري) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 336 - الوقت: 02:56 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          بتلات حب تنتظر المطر (حصري) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 11 - المشاهدات : 816 - الوقت: 02:53 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          غيمة من ياقوت (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 118 - الوقت: 02:53 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          اغتالت احساسي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 17 - المشاهدات : 235 - الوقت: 02:51 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          23 وهلال ذقنك .. حبق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 369 - الوقت: 02:49 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          شتات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 178 - الوقت: 02:48 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          1 هكذا يسكب الحبر المقدس (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 383 - الوقت: 02:40 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          23 تمتات شهرزاد فوق أكف الاشتياق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 191 - الوقت: 02:39 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          هل انت عاشق بأمتياز (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 354 - الوقت: 02:38 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          قصيدة : حلم المحبرة . بقلم الشّاعر : بشير قادري (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 86 - الوقت: 02:38 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          رسائل مركونه ــــــ Parked messages (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 1181 - الوقت: 02:37 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          اهداء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 184 - الوقت: 02:36 PM - التاريخ: 06-26-2026)           »          3 همسات رمضانية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 129 - الوقت: 02:11 PM - التاريخ: 06-26-2026)


الإحساس بالذنب مفيد أحياناً

¬ ¬ قلم يحاور الواقع بتجدد مستمر .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
#1  
قديم 10-10-2020
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً
اوسمتي
سنابل وسام التواجد المميز 
 
 عضويتي » 367
 جيت فيذا » May 2020
 آخر حضور » 10-07-2023 (05:22 PM)
آبدآعاتي » 47,465
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » ابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond repute
 آوسِمتي » سنابل وسام التواجد المميز 
 
افتراضي الإحساس بالذنب مفيد أحياناً

Facebook Twitter



الإحساس بالذنب مفيد أحياناً الإحساس بالذنب مفيد أحياناً


الإحساس بالذنب مفيد أحياناً 0

◄الإحساس بالذنب دائماً مؤلم، إلا أنّه ليس دائماً أمراً سلبياً. أحياناً يكون عذاب الضمير مفيداً، ويصبح شعوراً بنّاءً يشجع الناس على التعاطف مع بعضهم البعض، كما أنّه يشكل معياراً جيِّداً للتمييز بين الخير والشر.
"الإحساس بالذنب هو تجربة عاطفية غير مُحبّبَة للإنسان، حيث يصاحبها شعور بالتوتر والقلق وعدم الاستقرار النفسي" يقول لوران بيغ، أخصائي علم النفس الاجتماعي. يضيف: "لكن الشعور بالذنب قبل أن يكون ظاهرة مزعجة، هو علامة على أن صحتك النفسية جيِّدة، فالذي لا يساوره الشعور بالذنب أبداً هو إنسان غير سوي". هذا الإحساس هو علامة تُبيّن للإنسان أنّه أساء التصرف، وحادَ عن القيم والأخلاق التي يؤمن بها. مثلاً، يقول لوران: "أغضب دائماً من نفسي عندما أفقد أعصابي، وأرفع صوتي على عاملة الصندوق في السوبرماركت. كان أمامي خيار آخر، وهو أن أكون أكثر صبراً وتفهّماً لكني لم أفعل. لا أحب أن أفقد السيطرة على أعصابي أو أن أجرح الآخرين. لهذا، أندم كثيراً على الكلمات التي تصدر عني في حقّ الآخرين وأنا غاضب".
من جهة أخرى، يقول لوران بيغ: "ذكريات الآلام التي تصاحب الشعور بالذنب، تدفعنا إلى أن نكون مخلصين مع الآخر ونعامله معاملة جيِّدة، سواء أكان إنساناً أم حيواناً، وتجعلنا متعاطفين أكثر، وأكثر حساسية واستشعاراً بمعاناة الآخرين، ومبادرين إلى مسامحتهم". إذن، الشعور بالذنب هو وسيلة جيِّدة منبّهة للإنسان، لكي يبقى سائراً على الطريق المستقيم وضامناً أن يبقى واعياً بما هو خير وما هو شر.

- شعور كوني:
"شأنه شأن الشعور بالفرح أو بالغضب، الشعور بالذنب هو أيضاً شعور كوني لدى كلّ البشر، وهو شعور قديم قدم الأزل، وُجد مع الإنسان منذ بداية خلقه، شعور متجذر في داخل الإنسان" يقول المحلل النفسي جاك لاكان. أما ميلاني كلين، المحللة النفسية، ومن أكبر المتخصصين في الطفولة المبكرة، فتقول: "يظهر الشعور بالذنب لدى الإنسان منذ الشهور الأولى من حياته، وينتج عن تعدد المشاعر التي يشعر بها الطفل تجاه أُمّه، فقد يشعر الطفل بالذنب ويوبّخ نفسه، لأنّه في لحظات ما كره أمّه، على الرغم من أنها تلك المرأة الرائعة، التي يعتمد عليها في كلّ أمور حياته".
وبسبب مّيْلنا إلى التّوّه بين ما هو حقيقي وما هو خيالي، فإننا جميعاً نشعر بالذنب لا محالة، حتى بسبب الأفعال التي لم نرتكبها قط (مثلاً قتل الأب أو الأم، أو الجيران أو الزملاء المزعجين..). كما أنّ الرؤية المثالية للذات، تدفع الإنسان إلى أن يأخذ أخطاءه على أنها أخطاء أخلاقية: "لست راضية عن نفسي لأنني لست خيِّرة بالقدر الذي يجب أن أكونه". بل الأسوأ من ذلك، هو أنه يمكن أن نعذب أنفسنا بشعور من دون وعي بالذنب، شعور لا نلاحظه، والذي يؤدي بنا إلى تصرفات عديدة تنتهي بالفشل بالتالي تجعلنا نمرض.
وحسب جاك لاكان، فإن بعض الناس يذهبون حَدّ تَعمّد ارتكاب مخالفات بسيطة (السواقة في إشارة حمراء أو سرقة أشياء رخيصة في السوبر ماركت..) حتى يكون لديهم سبب وجيه يبررون به شعورهم بالذنب.
وفي سياق آخر، يستعمل بعض الناس الشعور بالذنب لمصلحتهم، حيث يدفعون آخرين إلى الشعور بالذنب لجعل هؤلاء الآخرين يتصرفون وفق ما يريدون هم. وكمثال على ذلك الجدة التي تقول لحفيدها: "ليس لديك الوقت لكي تزورني؟ لا عليك، سوف تأتي لزيارتي عندما أموت".

- شعور خادع:
أن تشعر بالذنب لا يعني أنك مذنباً فعلاً، فهناك فرق كبير بين الاثنين. انظر مثلاً إلى حالة الشعور بالذنب لدى شخص يقول: "أشعر بالذنب لأنني الوحيد الذي بقي على قيد الحياة، في حين توفي كلّ من كانوا معي على متن الطائرة المنكوبة"، أو الأُم التي تقول: "لماذا أنا بصحة جيِّدة بينما طفلي الصغير مريض جدّاً؟". انظُري إلى الأُم التي تترك رضيعها للمربّية وتذهب مع زوجها إلى السينما، إنّها تشعر بالذنب أكثر مما يشعر به سائق سيارة صدم من دون قصد أحد الراجلين بسيارته، أو قاتل سفّاح ذبح خمسين امرأة. إذن، لماذا هذه الأحاسيس الخادعة؟ لأن من أصعب الأشياء على الإنسان أن يميّز الحدود التي تفصل بين السلوكيات الخيرة والسلوكيات الشريرة.
ويقول لوكان الأخصائي النفسي، إنّ الشيء الوحيد الذي يمكن أن نكون مذنبين فيه، هو أن لا نتحمل نتيجة رغباتنا، وأن نكون "جبناء" معنوياً. بمعنى أنّ الخروج من الشعور بالذنب لابدّ أن يمر عبر معرفة الذات، والاعتراف برغباتنا الحقيقية، وأخطائنا العارضة. وكلما حاول الإنسان الهروب من الجوانب المظلمة في شخصيته، أو تلك غير المقبولة اجتماعياً زاد شعوره بالذنب حدة.

- شعور بالذنب أم بالعار؟
ينتج الشعور بالذنب عن الخرق الحقيقي أو الخيالي لقاعدة أخلاقية (مثلاً، التسبب في الألم لشخص ما، أو الكذب أو الخيانة، أو السرقة...) وهذا يعني أنّ الأمر مرتبط بعلاقة كلٍّ منّا بالقانون. عندما نشعر بأننا مذنبون، فإنّنا نحاول إصلاح الأمور. أما الشعور بالعار فإنّه ناتج عن الخوف من الرفض المجتمعي للشخص أو إبعاده. بالتالي، ينتج عن ذلك شعور المرء بالدّونية وبأنّه أقل من الآخرين. يشعر الإنسان بهذا الشعور إذا كان يرتدي ملابس مضحكة خلال سهرة راقية، أو عندما يكون المرء عاطلاً عن العمل في جلسة مع أصدقاء كلهم يشغلون وظائف جيِّدة. هذا الشعور يعطي المرء الرغبة في أن يهرب ويختبئ. إذن، يظهر الإحراج عندما يشعر الإنسان بأنّه مخالف لأعراف المجتمع والقواعد المتّبعة في بيئته (مثلاً، لا تمضغي العلكة، لا تصفّر، لا تتكلم بصوت عالٍ...) لهذا مثلاً، عندما يصدر عن بطنك وهو خاوٍ صوت عالٍ، فإنك تُسارع إلى الاعتذار للموجودين.►

الإحساس بالذنب مفيد أحياناً الإحساس بالذنب مفيد أحياناً



كلمات البحث

خواطر ، اشعار ، ادب ، تصميمات ، مقالات





hgYpshs fhg`kf ltd] HpdhkhW




 توقيع : ابراهيم دياب




رد مع اقتباس
قديم 10-10-2020   #2


الصورة الرمزية البرنس مديح ال قطب

 
 عضويتي » 463
 جيت فيذا » Sep 2020
 آخر حضور » 10-19-2021 (06:53 PM)
آبدآعاتي » 30,709
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » البرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond reputeالبرنس مديح ال قطب has a reputation beyond repute
 آوسِمتي »
وسام التواجد المميز 
 

البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

افتراضي



يّعَ ـطٌيّك آلَعَ ـآفُيّة
تُسًـلَمِ آيّدُيّك عَ ـلَى روِعَ ـة آلَطٌرحً ـ
عَ ـسًـآك عَ ـلَى آلَقَوِة
نٌنٌتُظٌـر آلَمِزَيّدُ مِنٌ آلَجَ ـدُيّدُ آلَمِمِيّزَ
لروحك آكآليل آلورد


القيصر العاشق
البــ مديح ال قطب ـــرنس




رد مع اقتباس
قديم 10-11-2020   #3


الصورة الرمزية ابراهيم دياب

 
 عضويتي » 367
 جيت فيذا » May 2020
 آخر حضور » 10-07-2023 (05:22 PM)
آبدآعاتي » 47,465
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » ابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond repute
 آوسِمتي »
سنابل وسام التواجد المميز 
 

ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

افتراضي



برنس مديح
شكر ا جزيلا للمرورالرائع
ننتظر تشريفكم دائما الرائع
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي



 توقيع : ابراهيم دياب





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:05 PM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
This Forum used Arshfny Mod by islam servant