ننتظر تسجيلك هـنـا

 

{ إعلانات شهرزاد الادبيه اَلًيومُية ) ~
 
 
   
{ مركز تحميل الصور الملفات  )
   
( فعاليات شهرزاد الادبيه )  
 
 

 


العودة   منتديات الودق الأدبية > واحة ثقافية فكرية فنية بشتى المواضيع > الأخبار العالميه والمحليه > اخبار منوعه

اخبار منوعه الاخبار غير السياسية والغريبة


رأس السنة الآشورية.. "أكيتو" عيد يجمع بين الأسطورة والدين

الاخبار غير السياسية والغريبة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 04-02-2022
الوافي متواجد حالياً
Iraq     Male
SMS ~
اوسمتي
وسام عيد الحب 31000 
 
 عضويتي » 88
 جيت فيذا » Dec 2018
 آخر حضور » منذ 52 دقيقة (06:15 AM)
آبدآعاتي » 142,366
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
 التقييم » الوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond reputeالوافي has a reputation beyond repute
أس ام أس ~
 آوسِمتي » وسام عيد الحب 31000 
 
افتراضي رأس السنة الآشورية.. "أكيتو" عيد يجمع بين الأسطورة والدين

Facebook Twitter



رأس السنة الآشورية.. "أكيتو" عيد يجمع بين الأسطورة والدين


في الأول من أبريل في كل عام، يحيي الأشوريون والسريان والكلدانيون في العراق، وسوريا أيضا، احتفالات عيد "أكيتو" الذي مازال حاضراً في طقوسهم ووجدانهم رغم مرور آلاف السنين على ذكراه.
و"أكيتو"، هو أحد أقدم الأعياد الدينية التي عرفتها الحضارات الإنسانية في بلاد الرافدين رغم الاختلاف في تحديد معناه وبدايات ظهوره.
وبحسب المصادر التاريخية، فإن بدايات ذلك العيد تقع بين الألفين الرابع والخامس قبل الميلاد، فيما يشير عدد من المؤرخين إلى أن السومريين والساميين احتفلوا به منذ عصر أريدو أي 5300 ق. م، وبالذات في جنوب بلاد ما بين النهرين وباسم "زاكموك Zag mug". وكان يُحتفل به مرتين في العام الواحد، في الربيع والخريف.
أما الساميون الذين سكنوا العراق القديم قبل وأثناء وبعد السومريين فقد اختاروا له تسمية "أكيتو" وتعني "الحياة".
سلوان أيوب أحد المهتمين بالحضارة الآشورية يتحدث عن "أكيتو" وجذوره التاريخية والمراحل التي أكسبته العديد من الممارسات والطقوس، حيث يشير إلى أن بدايته تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد وتحديداً في مدينة أور عند حضارة وادي الرافدين.
ويوضح أيوب لـ"ارفع صوتك" أن "أكيتو يمثل رمزاً دينياً مقدساً وهو عيد رأس السنة البابلية الآشورية وتستمرّ الاحتفالات به لمدة 12 يوماً، يشهد فيها ممارسات وطقوسا تتمثّل فيها أسطورة الخلق وأسطورة "إينوما إيليش"، لتعود خلالها الحياة للإله مردوخ على يد ابنه الإله نابو، لتبعث الحياة في الطبيعة في دورة حياة جديدة".
وكلمة أكيتو كانت تسمى أو تُلفظ عند بعض الساميين "حِجتو" وذلك في اللغة الأكادية والعربية لاحقاً، أما في اللغة السريانية الآرامية فلا تزال كلمة "حج" تعني الاحتفال إلى اليوم.
وفي اللغة البابلية القديمة كانوا يسمون هذا العيد "ريش شاتم". وتعني كلمة ريش: رأس، و شاتم تعني: سنة . وفي لغة "السورث" المحكية حتى اليوم في العراق من قِبَل الكلدان لا يزال يلفظونها : "ريش شاتة" أي رأس السنة.
واستناداً لبحوث تاريخية، فإن ذلك العيد كان معروفاً منذ الأزمنة العتيقة لبلاد ما بين النهرين في مدن مثل أريدو ، وأور ، ولجش، وكيش ، وأوروك. وهو واحد من عيدين رئيسيين: زاكموك وأكيتو.
وزاكموك هو عيد الاحتفال بحصاد الشعير، وأيضا عيد الاعتدال الخريفي المتزامن مع موسم قطف التمور. وكان يحتفل به في الخامس عشر من شهر أيلول من كل عام، ويرمز لقدسية نخلة بلاد الرافدين ولتجدد وخصب الأرض المتمثلة بشعائر الجنس في "الزواج المقدس" ورمزه الإله السومري "دموزي" وزوجته "أنانا" واللذين تم اقتباسهما في شخصية الإله "تموز" وزوجته "عشتار" عند البابليين. ولاحقا، تمت الاستعاضة عنهما بشخصية الإله "مردوخ" وزوجته "صربانيتوم" أثناء الإحتفال بعيد الأكيتو في بابل.
وطبقاً لما أروده الباحث في هذا المجال طلعت ميشو، فإن أكيتو في جذوره القديمة الأولى كان عيداً شعبياً لجز صوف الماشية والأغنام، وكان يُحتَفَل به بين شهري آذار ونيسان، ويُمثل رأس السنة الجديدة (الاعتدال الربيعي)، ثم أصبح من المتعارف عليه الاحتفالي بهِ في اليوم الأول من شهر نيسان في كل عام في إقليميَ الوسط والجنوب من بلاد النهرين.
من جانبه يقول الإعلامي والمهتم في تاريخ الحضارة الأشورية بسام ككا، خلال حديث لـ"ارفع صوتك"، أن الاحتفال بعيد أكيتو كان يتم لدى السومريين في شهري نيسان وتشرين وكان يسمى "أكيتي"، ومن ثم في عصور لاحقة أطلق عليه "أكيتو" وعند الأكيديين يعرف ب"أخيتو".
ويؤكد ككا أن "الاحتفال بذلك العيد بقي حتى القرن الثاني قبل الميلاد قبل أن تتعرض بلاد الرافدين إلى غزوات الإمبراطوريات المقدونية والفارسية والساسانية".
وتتمثل طقوس الاحتفال بعيد "أكيتو" لدى بابل القديمة بانطلاق موكب الملك وخلفه رعية من عامة الشعب على وقع تراتيل دينية تمجد الإله مردوخ فضلاً عن ممارسات أخرى بينها رش الماء وشراب النبيذ، بحسب ككا.
ويقوم ككا: "بقي ذلك العيد حتى وقت قريب بعيدا عن الإحياء والاحتفاء به، في العراق تحديداً، قبل أن يعود مجدداً بعد 2003، حيث ارتبطت عودته بتجييره لصالح أغراض سياسية من بعض الجهات التي تستغل الاحتفال فيه بالترويج لأحزابها وكياناتها".



كلمات البحث

خواطر ، اشعار ، ادب ، تصميمات ، مقالات





vHs hgskm hgNa,vdm>> "H;dj," ud] d[lu fdk hgHs',vm ,hg]dk




 توقيع : الوافي


رد مع اقتباس
قديم 04-02-2022   #2


الصورة الرمزية الغرور

 
 عضويتي » 153
 جيت فيذا » Mar 2019
 آخر حضور » منذ يوم مضى (08:36 PM)
آبدآعاتي » 1,724
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » الغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond reputeالغرور has a reputation beyond repute
 آوسِمتي »
31000 
 

الغرور غير متواجد حالياً

افتراضي



شكرا لسموك ع نقل الخبر




رد مع اقتباس
قديم 04-05-2022   #3


الصورة الرمزية غرق

 
 عضويتي » 416
 جيت فيذا » Jul 2020
 آخر حضور » 07-18-2023 (03:13 PM)
آبدآعاتي » 4,035
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » غرق is just really niceغرق is just really niceغرق is just really niceغرق is just really niceغرق is just really nice
 

غرق غير متواجد حالياً

افتراضي



طرحت فأبدعت لك كل الاحترام والمحبة




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو الفرق بين السنة والعام العزوف الرصيف الادبي 6 07-02-2022 11:32 AM
السنة الكبيسة.. لماذا تتكرر كل 4 سنوات؟ الوافي شهرزاد السياحي 3 03-09-2020 11:18 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:07 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
This Forum used Arshfny Mod by islam servant