من جهته أكد بلينكن، أن الولايات المتحدة في تواصل مباشر مع القيادات العسكرية السودانية، وتضغط من أجل دفعهم نحو تمديد وقف إطلاق النار.
وأكد أن واشنطن تستكشف الخيارات المتوفرة لإعادة التمثيل الدبلوماسي القنصلي للسودان، في أقرب وقت ممكن.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الأحد، تعليق العمليات في سفارتها بالخرطوم بصفة مؤقتة، وأجلت جميع الموظفين الأميركيين، وعائلاتهم، بأمان في ظل استمرار العنف في السودان.
وقال بلينكن "نحن على اتصال وثيق مع مواطنينا في السودان لتقديم المساعدة وتيسير مسارات الخروج".
وأضاف: "نعمل مع الحلفاء والشركاء من أجل خروجهم، لكن الأغلبية الساحقة من الأميركيين لديهم جنسيات مزدوجة، وعاشوا هناك لسنوات وربما عقود، ويريدون البقاء هناك، لكن من يودون المغادرة سنعمل على إجلاءهم ومغادرتهم".
وتسارعت وتيرة عمليات الإجلاء الدولية وسط هدوء مؤقت للقتال في السودان، بعد اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الأسبوع الماضي.