الان تجلس امامي شاشة الكمبيوتر اتجول بصفحات الملكة شهرزاد بحرية تامة دون زحمه فالاعضاء كلهم في سبات حركي لاارى لهم زول او اثر تجوال في روضات شهرزاد الموردة بقلوب الطيبين اعضائها والمزهرة بالياسمين والديدحاني اهل الصفات الحميدة وانا لست مخولا هنا بمدحهم لانني لازلت جديدا عليهم لااعرف احدا منهم الا صديقي ابوخليفة الرائع وساشكل مع الكثير من الذين يفهموني صداقة جيدة بالمستقبل ولااهتم بمن لايرد علي بمواضيعه
فستبقى بصمتي عنده تعطيه الاريج الذي يتنفس بها والاهمية
بداية المقال انا الان امام صفحة الكمبيوتر السوداء ولااملك اي فكرة لمقالي القادم اكتبها لكن سادع افكاري تسرح وتمرح بالخميلة وتكتب مايجول بفكرها وتعطيني هواء نقيا اتنفسه وتطرد عن رئتي الكربونا الذي اطبق عليها وخنقها واتمنى ان تستبدله حروفي باوكسيجينا نقيا يجلو ماران عليها من العلل الرابضة بالصدر والتي تعبث بهوائي وبتنفسي
فهذه الصفحة التي احاورها جميلة وهي عندي غالية رغم سوادها الحالك الذي اصبح خلفية لحروفي المنورة شاشة الكمبيوتر وزادتها بهجة وجمال والتي
تشبه المليحة التي ذكرها احد الشعراء ابن جرير كمااظن بشعره لماجاءه احد التجار يشكو اليه كساد وخسارة بضاعته من الخمار الاسود التي عزفت عنه الصبايا الملاح فقال الشاعر الحل عندي وانا ابوهندي فانشد يقول
قل للمليحة في الخمار الاسودي
ماذا صنعتي بناسك متعبد
قد كان شمر للصلاة ثيابه
حتى وقفتي له بباب المسجد
الى اخرها
وباليوم التالي نفدت كل البضاعة
هنا ودي ان امتدح الشاشة السوداء بابيات شعرية تليق بها بلاكت القريحة نايمة
الا انني اقدر اقول ان هذه الخلفية السوداء عندي افضل من الذين يدعون البياض والفضيلة وافئدتهم هواءخاوية وخالية من نسيمات الشهامة والكرم
ويسرني ان اهديها وردي البنفسجي المفضل واضعه على رقبتها قلادة اكراما لها لانها دائما كريمة معي وتوجهني وتفتح ذراعيها لقلمي الذي يسير وفق مشيئتي وارادتي الفكرية والثقافيه الا ان قلمي احيانا يقف مشدوها امام جمال بعض الحروف التي يخطها البعض هنا وخاصة اقلام الصبايا الملاح فقلمي قلبه اخضر يحب كتابات دقيجات الحساسي الغنادير صخيفات الذرعان هههه
كنت لااملك اي فكرة اكتبها لكنني استطعت ان اخلق مقال من لاشيء وهكذا يجب ان نفعل بحياتنا اليومية ونبتكر الحلول لمشاكلنا لنعبر بسلام الى بر الامان يارجال الشهرزاد وصباياه
اللون الاسود له هيبة ووقار ومميز بين الالوان وله جاذبية قال الشاعر صفي الدين الحلي :
بيض صنائعنا ، سود وقائعنا ، خضر مرابعنا ، حمر مواضينا في معلقة امرئ القيس بضعة أبيات خصّها في وصف الليل، وهي:
وليلٍ كمَوجِ البحر أرخى سدولَه
عليّ بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لمّا تمطّى بصُلبه
وأردف أعجازًا وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويلُ ألا انجلي
بصبح وما الإصباحُ منك بأمثلِ
فيا لك من ليل كأن نجومَه
بكل مُغار الفَتلِ شُدّتْ بيَذْبُلِ
كأن الثريّا علّقت في مَصامها
بأمراس كّتّان إلى صًمّ جندَلِ
ويوصف جمال الشعر الاسود للمراءة بانه كالليل
والليل اسود يقول امرؤ القيس ..
وفَـرْعٍ يَزِيْنُ المَتْنَ أسْوَدَ فَاحِــمٍ
أثِيْـثٍ كَقِـنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِــلِ
غَـدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إلَى العُــلاَ
تَضِلُّ العِقَاصُ فِي مُثَنَّى وَمُرْسل
ويقول محمود شاكر الربيعي
شعرك الناعم الاسودْ
قصيدة منثورة القوافي..
وعيناكِ السوداوتانْ
تسرحُ في خضم البحر الهادي..
كيفَ ..؟!
ابحر مع شعركِ وعينيكِ..؟
وقصائدُ حُبي
تغرق في ثناياكِ..؟
أخافُ منكِ
فخصال شعركِ
تأخذني الى هذيانات الروح..
وتأخذني.. عيناكِ
الى الأعماق
ثم السفوح..!!
***********
شعرك الناعم الاسودْ
يُسحرني.. كموال الأغنياتْ
يُسكرني.. كنبيذ الكلماتْ
ففي شعركِ..
خيال.. يتفاعلْ
ظل.. يتكاملْ
عيون.. تتوسلْ
فهو يُغازلني.. حينَ يتهدل
يُبهرني.. حين يتداخل
يدعوني.. حين يتمايل
القصائد الغزلية في الشعر البدوي، لأنهما موطن الجمال الإنساني، وفيهما لغة خاصة لا يفهمها أي شخص ينظر في عينيّ شخص ما، ويتصل بالغزل المتعلق بوصف العينين ما تضعه النساء على العينين من زينة، ومن خلاله يزداد جمال العينين، لتأخذ العينين النصيب الأكبر من غزل الشعراء البدويين، وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى أجمل شعر بدوي عن العيون ووصفها.
شعر بدوي عن العيون
صادفني بالبراقـع وأعجبنـي
وأودعن قلبي على حد الممات
صابني سهم العيون اللي رمنى
يرسل سهوم المنايا بلحظـات
لي صاحب ما قطعت اليأس من دونه
لو غاب عني خياله دوم يبـرا لـي
الصاحب للي سحرها روت بعيونـه
ودى بشوفه ولكن مـا تهيـأ لـي
كن في عينه اليمنى غروس الروايـا
كاثر الماء عليها فوق حيل سمانـي
وكن في عينه اليسرى جموع وسرايا
نهضت بالبيارق شافت الليـل دانـي
عينها عين حر شاهر مـن مطيـره
شاف جول الحبارى في البطين أدرجن
العين عين اللي براسه الشذيبه
في ماكر عسر لها طيرت بـه
يابو عيون هدبها سـود
لا تذبح النـاس بعيونـك
تذبح بنجل وبيض خـدود
عجزت أوصفك وش لونك
ياعين هلي صافي الدمع هليـه
والى قضى صافيه هاتي سريبه
ياعين شوفي زرع خلك وراعيه
هذى معاويـده وهـاذي قليبـه
لا بأس يا عين جرى دمعها فيض
غاد لدمعك فوق الأوجـان جظـه
أم العيون السود والرمش فتان..
اللي رمتني بحبها يا حلاها..
غمازيتين الخد والخد مليان..
وطول الشعر لا طاح كله وراها..
ولا الشفايف لونها لون رمان..
والعنق طوله زايدا في حلاها..
اما طباعه يا عرب ما به انسان..
مشابهن للي اوصف نواها..
حي العيـون الناعسـات الكحيلـه
الي سهوم الموت داخـل هدبهـا
من صابته يسهـر ثمانيـن ليلـه
ويمكن تجيه منيته مـن سببهـا
مابكت فيها من الفرقى غيوم
من نظير العين الا عن غرام
حلو العيون استهانت دمعها الحادر
كن العباير حزين الدمع ما أطيقـه
الله أكبر كيف يجرحن العيون
كيف مايبرى صويب العين أبد
أحسب أن الرمش لا سلهم حنون
أثر رمش العين ماياويلأحد
يوم روّح لي نظر عينه بهون
فزّ له قلبي وصفق وأرتعد
مفتون باللي ترمي القلب مطروح
بسهام عينن كنها طير جارح
الموت تحت اهدابها اليوم مسموح
وش حيلت اللي في فضا الموت سارح
ياناس نظرت عينها لاحها ضوح
مرحوم ياللي في هوى السود جامح
الا العيون أبخل بها مقدر أعطيك
وش فايدة دنياي من غير شوفك
ياويل حالي من نظرة العيون الكحيله
وياويل قلبي من همس شفايفها الحمر
فديت الطول والإيدين النحيله
ولمست(ن)اغنتني عن كل البشر
الغرور بمشيها شابه الخيل الاصيله
والجدايل لسترسلت اوصلت لين الخصر
غاليه وفي غلاها كنها دانه ثمينه
لا نويت بلمسها مجبور تمشي ع الجمر
ذوقتني عشقها وعشقها لا تستهينه
علقتني واختفت ولا لها حس وخبر
اشعلت النار بخفوقي وحالتي صارت ضريره
والليالي في غيابك خاوت عيوني السهر
ارجعي وكل المشاعر في يدينك لك رهينه
وإطفي نار في ضلوعي وداوي جرحي والقهر
إلفي لبيتك بحظني وعيشي قلبي بسكينه
عقب هيجان المشاعر و كنها موج البحر
إنشري عطرك بثوبي إطلقي فرحه حزينه
وإتركيني ارتوي من فيض شفايفك الحمر
من عيوني خذ مراسيل الغرام
كان تفهم في لغة حب العيون
بوعيون هدبها فوق خـده مظلـه
مجهمات تشادى ريش ربد النعامي
أبو عيون هدبهن صفة الريش
وزميمه تحت حجر العين بان
عيون نجل شوفهن سحر الموت
يضيع ما بالكف إلـى لجلجـن
كن عين الحبيب يوم أناظـر نظيـره
مثل عين أشقر الجنحان طير الحبارى
وعيونه اللي لجلجن ومضه
صار الهدب ظل وأسنـاف
سود نظرهن يودع القلب ينلاع
ومما عملت هاروت سحر نشعها
عليك قلبي ياريش العين مرعوب
قلب اليتيم اللـي فقـد والديـه
البارحة ساهر والدمع يجـري
والقلب حزن على فرقى حبيبه
يا العيون السود اوفي بحالي
واضمري قلبي المعنى بنظرة
ينشرح صدري لا شفته قبالي
وإن طلبتي قمت ألبي لأمره
ارجو ان اكون قد وفقت ياثراء الصفحة بالشعر الجميل
والكلام الذرب وكنت اتمنى ان اجد مشاركة من الاعضاء بلاكت صدمني عدم المشاركة وانا بطبعي لااحب هذا الوضع لانني احب ان يشاركني صديقي همومي ويرمي بالردود الجميلة من رماني
اديب وشاعر وحكاواتي اصيل صاحب القلم الذهبي الاخ خلف
كانت مواضيعك متصلة وذات مغزى رائع من الجمال والاستلطاف أجدت بطرحها بجميل المعنى وسحر الكلمة
لا اجد اثمن من كلمة الشكر اقدمها لسموك
ودمت بسعادة دائمة